أخبار » تعريفات

موسكو

01 كانون أول / مارس 2022 09:54

عاصمة روسيا الاتحادية، من أكبر المدن الروسية مساحة وعدد سكان. كانت شاهدا على أحداث وتطورات غيرت وجه العالم، استمدت اسمها من اسم النهر العظيم الذي ترتمي في أحضانه، وهي رمادية مظلمة في الشتاء، خضراء مشعة في الصيف، تشعر الزائر أنها مستودع للأسرار.

الموقع

تقع موسكو في الجزء الأوروبي من روسيا بين نهري الفولغا وأوكي، تخترقها عشرات الأنهار الصغيرة منها سخودنيا وخيمكي وبرسينيا وياوزا ونيشينكا ونيغلينيا.

تبلغ مساحتها 2511 كيلومترا مربعا , يحيط بها طريق دائري يضم ثلث مساحتها الحالية، تقع خارجه بقية أحيائها خاصة الجديدة والعصرية. ترتفع عن سطح البحر بمعدل 156 مترا، وهي متقلبة الأجواء، تصل درجة الحرارة فيها أحيانا إلى 20 تحت الصفر وربما أكثر، وتوكن معتدلة في الصيف وتصل إلى 33 درجة، وشتاؤها طويل يمتد لقرابة ستة أشهر.

السكان

يبلغ عدد سكان موسكو -وفقا لمعطيات عام 2014- خمسة عشر مليون نسمة.

الاقتصاد

تعتبر موسكو أهم مركز اقتصادي وإنتاجي في روسيا الاتحادية، وهي مركز مالي مرموق تخطط السلطات الروسية لتحويلها إلى مركز عالمي.

تضم مقرات أكبر البنوك وشركات النفط والغاز الروسية، بلغ حجم تجارة المفرد فيها في عام 2007 قرابة 2040 مليار روبل وتجارة الجملة 7843 مليار روبل، تضم جميع وزارات الدولة والهيئات الحكومية الرئيسية باستثناء المحكمة الدستورية التي انتقلت إلى مدينة سانت بطرسبورغ في عام 2013.

وللمدينة شبكة مواصلات برية ونهرية واسعة، وفيها ثماني محطات قطارات تتباهي بجمالها وفنها المعماري، بالإضافة إلى مترو الأنفاق الذي يعتبر تحفة فنية بمحطاته البالغة 195 محطة، ويسع حوالي خمسة ملايين مسافر يوميا، ويربطها بالعالم الخارجي ثلاث مطارات عملاقة هي فنوكوفا ودوموديدوفا وشيريموتوفا.

التاريخ

يعود ذكر موسكو في الكتب والمؤلفات التاريخية إلى عام 1147، حيث أنشأت على يد الأمير يوري دولغاروكي، وتوسعت تدريجيا في عام 1156، لكنها سرعان ما تعرضت لغزو المغول والتتار الذين أحرقوها وعاثوا فيها فسادا (1233-1238).

المعالم

من أبرز معالم موسكو الساحة الحمراء التي تضم متحف الثورة والمتحف التاريخي، وسوق "الغوم" وهو مجموعة من قصور النبلاء بنيت بجانب الكرملين خصيصا لاستقبال ضيوف القصر، وقد حولته الإدارة السوفياتية إلى مكان سياحي مفتوح للجميع.

 ومن معالمها كذلك معبد فاسيلي بلاجينفا، وشارع نيكولسكيا للمشاة يخرج من الساحة الحمراء مباشرة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟