نظمت دائرة التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للمستشفيات، ورشة عمل بعنوان "متابعة جودة البيانات الصحية بالمستشفيات".
جاء ذلك بحضور الوكيل المساعد المهندس أسامة قاسم ومدير عام المستشفيات د.محمد زقوت ونائب مدير عام المستشفيات د.أيمن الفرا ومدراء ادارة المستشفيات ومدراء المستشفيات والمدراء الطبيين والاداريين ورؤساء أقسام التخطيط والمعلومات بالمستشفيات ووحدة نظم المعلومات بالوزارة.
وأكد د. محمد زقوت مدير عام المستشفيات، خلال كلمته بالورشة على ضرورة تضافر الجهود لتحسين جودة البيانات والتي بدروها توجه صناع القرار للتخطيط السليم ووضع الرؤية بإدارة الموارد وتحليل الواقع الوبائي ومؤشرات الأداء.
ووجه شكره لجميع المشاركين ودعاهم الى التعاون الطبي الاداري والمتابعة الحثيثة للتوثيق الطبي والذي يسهم في تحسين جودة البيانات.
من جانبها، أوضحت د.رولا أبو ضلفة مدير دائرة التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للمستشفيات أن دائرة التخطيط تسعى لتجويد التكويد الطبي، مشيرةً الى أن الدائرة قامت بعمل مراجعة لمدى التزام المستشفيات بالنصف الأول من العام ٢٠٢٣ ورفع التوصيات للتحسين لمدراء المستشفيات.
وأشارت الى مسار تناقل البيانات والسياسة التي اعتمدت من قبل مدير عام المستشفيات لتفعيل دور رؤساء أقسام التخطيط والمعلومات للمتابعة والتدقيق على أن يتم عقد ورشة في بداية العام ٢٠٢٤ لإبراز مدى التقدم بالتكويد.
واستعرض أ. محمد المدهون من دائرة التخطيط والتطوير نتائج جهود المستشفيات ونسب التغيير بإدخال الاكواد الطبية، حيث أظهر التقرير أن أعلى نسبة تحسن كانت بالمستشفى الإندونيسي.
كما وعرض الأستاذ نضال جابر من وحدة نظم المعلومات تقرير حول جودة البيانات بإشعارات الوفاة وتحليلها عبر برنامج ANCOD 3 حيث أظهر التقرير الفجوات بإدخال التكويد الطبي لأسباب الوفيات.
من جانبه، تطرق د.أيمن الفرا نائب مدير عام المستشفيات الى مسببات الوفاة ونموذج اشعار الوفاة وآلية التوثيق وتتابع أسباب الوفاة.
وتحدث أ.وليد المحلاوي رئيس قسم التخطيط والمعلومات بالمستشفى الاندونيسي عن تجربة نجاح المستشفى بتحسين التكويد الطبي وذلك من خلال عمل مشترك بين الأقسام ومتابعة ادارة المستشفى طبيا وإدارياً.
وفى نهاية الورشة تم تكريم المستشفيات التي قامت بالمتابعة الفاعلة للتكويد الطبي من قبل الوكيل المساعد م. اسامة قاسم، مثنيا على الجهود المبذولة من قبل الكوادر العاملة بالميدان وأضفت تغييرا ملموسا على جودة الخدمة.