وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: قرار الاحتلال "الإسرائيلي" بإغلاق قناة الجزيرة ومصادرة مقدراتها جريمة قانونية وفضيحة مُدوية وانتهاكاً صارخاً لحرية الرَّأي والتعبير وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: تزداد معاناة شعبنا نتيجة عدم توفر السيولة النقدية ما ينذر بكارثة اقتصادية ومالية كبيرة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نهيب بعدم استخدام الزي الصحفي في أية أمور إغاثية أو تقديم مساعدات حفاظاً على خصوصية العمل الصحفي وقيمته وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الصحفيون في قطاع غزة برعوا في إيصال رسالتهم الإعلامية بصورة مذهلة وقدموا مئات الشهداء والجرحى والمعتقلين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: متوسط دخول شاحنات المساعدات اليومية يبلغ 163 شاحنة وهذا يتنافى مع التصريحات الأمريكية ومزاعم الاحتلال وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: العمال في قطاع غزة يعيشون ظروفاً إنسانيةً غير مسبوقة في ظل ارتفاع نسبة البطالة لـ75% وارتفاع نسبة الفقر لأكثر من 90% وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نحذر من تكرار حوادث انفجار مخلفات الاحتلال في منازل المواطنين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال لليوم (205) – الأحد 28 أبريل 2024م وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال هذا الأسبوع (١٠٦٣) شاحنة فقط وكالة الرأي الفلسطينية رابط درايف | وثائق صور وفيديوهات حول ارتكاب الاحتلال لجرائم ضد الإنسانية في مجمع ناصر الطبي
أخبار » الأخبار العبرية

هيئة الاستثمار الإسرائيلية تتوقع خسارة الكيان 17 مليار دولار جراء الحرب

24 آيار / أكتوبر 2023 10:21

هيئة الاستثمار الإسرائيلية تتوقع خسارة الكيان 17 مليار دولار جراء الحرب
هيئة الاستثمار الإسرائيلية تتوقع خسارة الكيان 17 مليار دولار جراء الحرب

الداخل المحتل - وكالة الرأي:

قدّر كبير الخبراء الاقتصاديين في هيئة الاستثمار الإسرائيلية، ميتاف أليكس زابيزينسكي، أن خسائر الحرب بإسرائيل أكثر من 70 مليار شيكل (قرابة 17 مليار دولار، أي ما يمثل 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي)، خلال 17 يوما فقط.

وقالت صحيفة Calcalist العبرية، اليوم الثلاثاء، إن “زابيزينسكي قسّم الأضرار إلى 4 أقسام، وهي التكلفة المباشرة للقتال، ودفع التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات، والمساعدات الاقتصادية لااستمرارية الأعمال التجارية، ومساعدة الأسر، وخسارة إيرادات الدولة، بسبب الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي”.

وأشارت إلى أن “هذه التقديرات أعلى من تقديرات بنك إسرائيل ووزارة الخزانة غير الرسمية، التي تراوحت بين 2 و3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح زابيزينسكي أيضاً أن حساب خسارة الدولة من عائدات الضرائب، يعتمد على تقديرات انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%، أي ما يقارب 28 مليار شيكل (7 مليارات دولار).

ولفت إلى أنه بحلول نهاية عام 2023، سيقفز العجز إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بتوقعات العجز ما قبل الحرب التي بلغت 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

نتيجة للزيادة المتوقعة في العجز، فإن حجم الأموال المطلوبة لسد العجز قد يصل إلى 50 مليار شيكل (12.5 مليار دولار) في الشهرين الأخيرين من العام.

وقال زابيزينسكي إنه “بافتراض أن وزارة الخزانة ستستخدم حوالي 10 مليارات شيكل (2.5 مليار دولار) من احتياطياتها، فيمكن الافتراض أنهم سيحاولون تقليل حجم الأموال المطلوبة لسد العجز بخفض النفقات في الميزانية، مثل تجميد أموال الائتلاف الحكومي، لكنهم سيظلون بحاجة إلى جمع حوالي 37 مليار شيكل (قرابة 9 مليارات دولار) في الشهرين المقبلين. والسوق ستواجه صعوبة في استيعاب هذه المبالغ الكبيرة”.

وبحسب التقديرات، لن تتمكن الخزانة من جمع المبالغ التي تحتاجها عام 2023، وستضطر إلى جمع المتبقي في العام التالي، وأشارت الصحيفة إلى أن قانون “بنك إسرائيل” يسمح لوزارة المالية بطلب مساعدة (قرض مرحلي) من بنك إسرائيل، بمبلغ يقارب 10 مليارات شيكل (2.5 مليار دولار) لمدة 150 يوماً (5 أشهر).

أما في عام 2024، فالوضع أكثر تعقيداً، إذ تشير التقديرات إلى حدوث عجز بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بعجز متوقع بنسبة 2.5% قبل الحرب، وهو عجز سيتطلب من الخزانة الاعتماد على معدل جمع أموال شهري يبلغ حوالي 12 مليار شيكل (3 مليارات دولار) في سوق السندات المحلية، بالإضافة إلى قرابة 25 مليار شيكل (قرابة 6 مليارات دولار) في الأسواق الخارجية، وهي مبالغ ضخمة.

كما تشير التقديرات إلى أنه بنهاية عام 2024 سترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 62%، مقارنة بنسبة 59% الحالية، وهذا وفقاً لتقديرات تراجع النمو إلى 2.8% هذا العام و2% فقط عام 2024.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما مدى رضاك عن أداء المؤسسات الحكومية بشكل عام؟