أخبار » الأخبار الفلسطينية

حماس: تقدم جدي بملف ميناء غزة بمفاوضات تركيا و"إسرائيل"

25 نيسان / فبراير 2016 09:59

ميناء غزة البحري
ميناء غزة البحري

كشف قيادي في حركة "حماس" في غزة أن «المفاوضات التركية - الإسرائيلية شهدت أخيراً تقدماً جدياً» في ما يتعلق بالقضايا المطروحة، خصوصاً إقامة ميناء في قطاع غزة. وأوضح أن «الحكومة التركية تجري مفاوضات مع إسرائيل لتحسين ظروف الحياة في القطاع، من بينها إعادة الإعمار وإنشاء ميناء» يتيح لأهالي القطاع التواصل مع العالم.

ووفقا لصحيفة الحياة فقد رفض القيادي إعطاء تفاصيل عن المفاوضات أو التقدم الحاصل، وقال إن لدى الحركة قراراً بعدم الحديث في هذا الأمر وترك الإعلان عنه للأتراك. لكنه أشار إلى أن إسرائيل «تبدو معنية بتخفيف الضغط عن أهالي القطاع وتقديم تسهيلات لهم في ما يتعلق بإعادة الإعمار» تحسباً لانفجار الوضع مجدداً في وجه الدولة العبرية، لافتاً أيضاً إلى أن إسرائيل «معنية بأن يكون لتركيا موطئ قدم في القطاع، وأن تسهم في إعادة الإعمار وتمويل مشاريع مختلفة»، ما يفسر التقدم الحاصل في المفاوضات.

وطالبت «حماس» للمرة الأولى بإنشاء ميناء وإعادة تأهيل مطار غزة الدولي خلال المفاوضات غير المباشرة مع "إسرائيل" إبان العدوان الإسرائيلي على القطاع صيف 2014.

وكانت تقارير صحافية إسرائيلية متطابقة أفادت أن الحكومة الأمنية المصغرة للاحتلال تناقش منذ أسابيع «سبل منع انفجار برميل البارود المتمثل في قطاع غزة»، على حد تعبير رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية هرتسي هليفي، بينها إعادة السماح بإقامة ميناء في القطاع، و»أيضاً بهدف تحسين الوضع الاقتصادي الأسوأ في تاريخ القطاع».

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟