ملفات خاصة » مواجهة فايروس كورونا

في ظل وباء كورونا

المستشار عابد يناقش سير العمل مع رؤساء المحاكم والتنفيذ

28 تشرين أول / سبتمبر 2020 06:27

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

غزة- الرأي

عقد رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار محمد عابد اليوم الاثنين، اجتماعاً مع رؤساء المحاكم النظامية ورؤساء دوائر التنفيذ في كافة محافظات قطاع غزة، وذلك لمناقشة سير العمل في ظل وباء كورونا وكيفية التعايش معه وعودة العمل بالتدرج لإدارة قطاع العدالة والحفاظ على حقوق المواطنين وحرياتهم والمصالح التجارية والاقتصادية للمؤسسات.

وحضر الاجتماع الأمين العام لمجلس القضاء المستشار أشرف فارس، والمستشار زياد ثابت رئيس المكتب الفني والتفتيش القضائي، والمستشار أنور أبو شرخ عضو المجلس الأعلى للقضاء، والمهندس ماهر الرفاتي مدير عام الشؤون المالية والإدارية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على إبقاء جميع المحاكم مفتوحة بما لا يتجاوز 50% من الكادر القضائي والبشري وأن يكلف رئيس المحكمة ورئيس القلم بتنظيم أجندة يومية خاصة للدعاوى المرفوعة مسبقاً حسب جدول المناوبة الخاصة بالمحكمة، وإعطاء الأولوية لنظر قضايا القتل والكفالات وطلبات الأمور المستعجلة والملفات المحجوزة للحكم وذلك بالتنسيق مع نقابة المحامين بتحديد موعد لكل قضية وتبليغ المحامين بموعد الحضور، مع مراعاة حالة المناطق المصنفة حمراء بحسب الجهات الرسمية.

كما تم مناقشة كيفية وصول السادة القضاة والموظفين وكذلك المحامين والمتقاضين لمقرات المحاكم في ظل فترة الطوارئ وإغلاق عدد كبير من المناطق وما يتولد من قرارات جديدة بشكل يومي بحسب تصنيفات وزارتي الداخلية والصحة بسبب تفشي وباء الكورونا.

من جهته، أكد رئيس المجلس العمل على التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل حركة السادة القضاة والموظفين والمحامين للوصول إلى أماكن عملهم دون تعطيل.

ويأتي هذا الاجتماع كأول اجتماع لرئيس المجلس الأعلى للقضاء بالسادة رؤساء المحاكم حسب التشكيل الجديد وبداية العام القضائي الجديد للوقوف على سياسات المجلس الأعلى للقضاء وتطبيقها ومناقشة أمور المحاكم الإدارية والفنية والقضائية بما يحقق سير العدالة الناجزة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟