وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: قرار الاحتلال "الإسرائيلي" بإغلاق قناة الجزيرة ومصادرة مقدراتها جريمة قانونية وفضيحة مُدوية وانتهاكاً صارخاً لحرية الرَّأي والتعبير وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: تزداد معاناة شعبنا نتيجة عدم توفر السيولة النقدية ما ينذر بكارثة اقتصادية ومالية كبيرة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نهيب بعدم استخدام الزي الصحفي في أية أمور إغاثية أو تقديم مساعدات حفاظاً على خصوصية العمل الصحفي وقيمته وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الصحفيون في قطاع غزة برعوا في إيصال رسالتهم الإعلامية بصورة مذهلة وقدموا مئات الشهداء والجرحى والمعتقلين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: متوسط دخول شاحنات المساعدات اليومية يبلغ 163 شاحنة وهذا يتنافى مع التصريحات الأمريكية ومزاعم الاحتلال وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: العمال في قطاع غزة يعيشون ظروفاً إنسانيةً غير مسبوقة في ظل ارتفاع نسبة البطالة لـ75% وارتفاع نسبة الفقر لأكثر من 90% وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نحذر من تكرار حوادث انفجار مخلفات الاحتلال في منازل المواطنين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال لليوم (205) – الأحد 28 أبريل 2024م وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال هذا الأسبوع (١٠٦٣) شاحنة فقط وكالة الرأي الفلسطينية رابط درايف | وثائق صور وفيديوهات حول ارتكاب الاحتلال لجرائم ضد الإنسانية في مجمع ناصر الطبي
أخبار » تقارير

الإعلام: 147 انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال أكتوبر المنصرم

02 آيار / نوفمبر 2019 10:37

4516259a83bb6bff0c2381758978f0b1
4516259a83bb6bff0c2381758978f0b1

غزة- الرأي

رصدت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي- انتهاكات الاحتلال "الإسرائيلي" والاعتداء على حرية الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول 2019 المنصرم.

وبحسب التقرير -الذي صدر عن قسم المتابعة والرصد- بالوزارة، إن شهر أكتوبر/ تشرين أول شهد تصعيداً من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين وازدادت ممارسة الاحتلال مع استهداف الصحفيين والمصورين خلال تغطيتهم التظاهرات السلمية، من جانب ومحاربة المحتوى الفلسطيني بإغلاق العشرات من صفحات وحسابات الإعلاميين والمواقع الإعلامية، حيث بلغ عدد الانتهاكات الاسرائيلية أكثر من (80) انتهاكاً، يقابله( 67) انتهاكاً من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة.

وتنوعتْ أشكالُ الاعتداءِ على الصحفيين الفلسطينيين ما بين اعتقالٍ واحتجازٍ وضربٍ وإصابةٍ وتهديد ومنع من التغطية خلال المواجهات والاقتحامات المنظمة التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي لثنيهم عن فضح جرائم الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني ومقدساته.

الاعتداء الجسدي14

ووثق تقرير وحدة الرصد والمتابعة ( 14) حالة من الاعتداء الجسدي على الصحفيين، بينهم 3 صحفيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية وهم فاطمة حسونة و اياد قديح و محمود الخطيب، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 11 صحفيين آخرين من الضفة والقدس المحتلتين وهم الصحفي محمد راضي، و الاعتداء على الصحفي معتصم سقف الحيط 3 مرات، وديالا جويحان، وسامر حبش، نوال حجازي، فايز ابو رميلة، محمود عليان ، امير شاهين، وعدد من الصحفيين الآخرين خلال تغطيتهم تظاهرة سلمية في القدس المحتلة والاغوار الشمالية.

الاعتقال والتقديم للمحاكمات13

كما بلغ عدد حالات الاعتقال والتقديم للمحاكمات ما يقارب ( 9 ) حالات، توزعت ما بين اعتقال صحفيين اثنين وهما قيس للقيسي، وراضي صلاح، واحتجاز 5، واستدعاء 5، وفرض حبس منزلي 1.

منع من التغطية10

وعن منع التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، سجل التقرير ( 10) حالات، مارس خلالها الاحتلال القمع والضرب والركل والاحتجاز وتصويب نيران أسلحته تجاه الصحفيين وتحطيم ومصادرة معدات وكاميرات لثنيهم عن تغطية وكشف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

تشويش واغلاق37

إلى ذلك كشف التقرير الشهري اكثر من ( 37) حالة من أساليب الاغلاق والتشويش والحذف والحظر والمنع من النشر من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك" وبالتآمر مع الاحتلال، بهدف التضييق على المحتوى الفلسطيني.

اقتحام ومداهمة وتحطيم ومصادرة6

كما بلغ عدد حالات الاقتحام والمداهمة(1 ) لفندق الدار في مدينة القدس ومنعت استكمال ندوة ثقافية ، ومصادرة معدات واجهزة عدد ( 4)، وتهديد عدد(1).

انتهاكات فلسطينية:

وفي الوقت الذي يعتدي فيه الاحتلال على فرسان الكلمة والصورة، سجل التقرير اقدام الأجهزة الأمنية الفلسطينية على ارتكاب(67) انتهاكاً بحق الصحفيين في الضفة المحتلة، والتي جاءت جراء قرار الحجب الصادر بتاريخ 17 تشرين أول المنصرم عن محكمة الصلح- رام الله والذي صدر لحجب59 موقعا بتهمة تهديد الامن القومي والسلم الأهلي، والذي يتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني وحرية الرأي والتعبير، وحرية العمل الصحافي والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.

وسجل تقرير وحدة الرصد والمتابعة في وزارة الاعلام- المكتب الإعلامي الحكومي، (2) حالة اعتقال من قبل أجهزة الامن الوقائي الفلسطيني بحق الصحفيين محمود أبو الحسن، و رضوان قطاني، وتمديد اعتقالهما لتسجيل (2) حالة تمديد اعتقال، ومصادرة هاتف (1)، منع لقاء محامي الصحفي محمود أبو الحسن خلال اعتقاله(1)، وتأجيل محكمة(1) بشأن قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد" وهي المرة السابعة.

عدا عن حجب (59) موقعاً وصفحة إعلامية، واتهامهم بتهديد الامن القومي، إضافة إلى مماطلة المحكمة الدستورية في رفع الحجب لتسجل حالة(1).

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر أكتوبر/ تشرين ثاني 2019

1-10-2019: منعت قوات الاحتلال الصحافية الحرة ديالا جويحان من تصوير وقفة تضامنية مع الأسير سامر العربيد أمام مستشفى هداسا في القدس ودفعتها بقوة لإبعادها عن التصوير.

1-10-2019: منعت قوات الاحتلال الصحفيين والمصورين ودفعتهم بقوة لإبعادهم بالقوة عن المكان، أثناء تغطيتهم وقفة تضامنية مع الأسير سامر العربيد أمام مستشفى هداسا في القدس.

1-10-2019: أغلقت إدارة الفيس بوك صفحة الكاتب والإعلامي مدير وكالة الراي الحكومية الصحفي إسماعيل الثوابتة في محاربة للمحتوى الفلسطيني.

3-10-2019: إصابة الصحفي محمد راضي، برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في قدمه، خلال اقتحام قوات الاحتلال، حي الطيرة من مدينة رام الله، ويعمل مصورا في تلفزيون فلسطين .

3-10-2019: اقتحمت قوات الاحتلال فندق الدار في مدينة القدس ومنعت استكمال ندوة ثقافية تحت عنوان "المشهد الثقافي في القدس - التراث نموذجاً" من تنظيم الهيئة الإسلامية العليا، بحجة انها "من تنظيم حركة حماس".

3-10-2019: منعت قوات الاحتلال مصور تلفزيون فلسطين الصحفي أمير عبد ربه من تغطية الندوة الثقافية في فندق الدار بالقدس المحتلة، وصادروا كاميرته، كما سلموه استدعاء للتحقيق معه في مركز الشرطة يوم الاثنين 7 تشرين الأول .

3-10-2019 قوات الاحتلال تمنع المسؤول الإعلامي للهيئة الإسلامية العليا عزيز العصا من استكمال ندوة ثقافية في فندق الدار، وصادرت ما يحمله معه وهاتفه وسط التفتيش واستدعوه للتحقيق معه واقتادوه لمركز شرطة المسكوبية من الساعة السادسة والنصف حتى التاسعة والنصف مساءً".

5-10-2019: إصابة الصحفي معتصم سمير سقف الحيط، 31 عاماً، ويعمل مراسلاً لموقع القدس الأخباري، بعيار معدني في البطن، اطلقها جنود الاحتلال عليه خلال تغطيته اقتحامات المستوطنين شرق مدينة نابلس والذين جاءوا لتأدية طقوسهم الدينية.

7-10-2019: استدعت قوات الاحتلال منسق "مجموعة صنّاع الابتسامة" الشبابية امير زعترة في مركز شرطة النبي بالقدس وحققت معه لمدة ست ساعات، عن النشاطات الثقافية والفنية التي تقوم بها المجموعة، وتم تحذيره من القيام بأي نشاطات تتزامن مع الأعياد اليهودية".

6-10-2019: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي معتصم سقف الحيط مراسل شبكة قدس بالضرب المبرح خلال تغطيته لمسيرة في ترمسعيا .

8-10-2019: استدعت قوات الاحتلال، مراسلة وكالة "معاً" ميساء أبو غزالة ومراسلة "الجزيرة مباشر" سندس عويس إلى التحقيق في مركز شرطة القشلة في مدينة القدس، بعد أن قاموا بتصوير اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى عشية عيد الغفران.

9-10-2019: إدارة "فيسبوك" تحظر صفحة وكالة فلسطين اليوم، والمركز الفلسطيني للإعلام في إطار ملاحقتها للمحتوى الفلسطيني.

10-10-2019: في اطار محاربة المحتوى الفلسطيني إدارة الفيس بوك تغلق وتحظر وتحذف أكثر من 32 صفحة إعلامية وحسابات لصحفيين وإعلاميين.

10-10-2019: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفيين قيس عماد القيسي وراضي عبد الحكيم صلاح خلال تصوريهما قوات الاحتلال اثناء هدم المنازل في قرية كيسان شرق بيت لحم. ويعملان في راديو بلدنا في بيت لحم.

16-10-2019: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين و طاقم قناة الغد من بينهم الصحفي رائد الشريف من تغطية والتقاط الصور للصحفيين الذين يقتحمون منطقة الزاوية في شارع بئر السبع بالخليل.

17-10-2019: إصابة الصحفي سامر حبش، من مدينة نابلس، وهو مصور فضائية النجاح، بعيار معدني أسفل البطن، اطلقها جنود الاحتلال خلال تغطيته اقتحامات الاحتلال والمستوطنين لقبر يوسف في الجهة الشرقية من مدينة نابلس.

17-10-2019: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفي معتصم سقف الحيط، مصور شبكة قدس الإخبارية بالدفع والصراخ وتوجيه الشتائم، كما تمنع الصحفيين من تغطية اقتحامات الاحتلال ومستوطنيه لقرية ترمسعيا، شرق مدينة رام الله.

18-10-2019: إصابة الصحفية فاطمة حسونة بالاختناق الشديد، أتناء تغطيتها لمسيرات العودة الكبرى شرق رفح .

18-10-2019: قوات الاحتلال تستهدف كاميرا المصور محمد دحلان مصور وكالة الاناضول التركية بعيار مطاط مما أدى الى تلفها .

23-10-2019: الاحتلال يفرج عن المصور الصحفي أحمد الخطيب من بلدة قفين شمال طولكرم بعد 11 شهراً في الاعتقال الإداري، ويعتقل شقيقه محمد أثناء استقباله على حاجز الظاهرية..

24-10-2019: 26-10-2019: احتجزت قوات الاحتلال الصحفي أمير شاهين، مراسل تلفزيون فلسطين في طوباس، واعتدت عليه بالضرب ، كما احتجزت المصور خالد بدير، وحازم ناصر، وزاهر أبو حسين، ومحمود فوزي، واعتدت عليهم خلال تغطيتهم مسيرة سلمية في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية، ونقلتهم إلى مركز الشرطة في مستوطنة " آرائيل"

24-10-2019: فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحبس المنزلي على الصحفي مصطفى الخاروف، بعد اعتقال استمر عشرة أشهر، ومحاولات لإبعاده عن فلسطين باءت بالفشل.

25-10-2019: إصابة الصحفي اياد قديح برصاص مطاطي شرق خان يونس.

25-10-2019: إصابة المصور الصحفي محمود خالد محمد خطاب، 26 عاما، من سكان دير البلح، وأصيب بعيار مطاطي في الكتف الأيسر من الخلف وعولج ميدانيا.

25-10-2019: إدارة الفيس بوك تخذف صفحة الرسالة للإعلام بعد حذفها لأكثر من مرة.

26-10-2019: منعت شرطة الاحتلال الصحفيين من تصوير وتغطية تظاهرة في شارع صلاح الدين في مدينة القدس تُدافع عن حقوق الأسرى الفلسطينيّين في السجون الإسرائيلية.

26-10-2019: أصيب كل من الصحافية نوال حجازي، والمصوّرَين فايز أبو رميلة ومحمود عليان، الذين يعملون بشكل حرّ، بركلات وخدوش جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالضرف والدفع والركل، ومنعتهم بعنف من التصوير ومحاولة كسر كاميراتهم، خلال تغطيتهم تظاهرة في شارع صلاح الدين في مدينة القدس تُدافع عن حقوق الأسرى الفلسطينيّين .

30-10-2019:إدارة الفيس بوك وبالتآمر مع الاحتلال تغلق صفحة فلسطين بوست الإعلامية والتي يتابعها ما يقارب نصف مليون، وتم استعادتها فيما بعد.

تفاصيل انتهاكات الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة لشهر أكتوبر/ تشرين اول 2019

14-10-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني الصحفي محمود أبو الحسن ، من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، حيث تم اعتقاله على خلفية عمله الصحافي في شبكة فلسطين بوست، وبتهم متنوعة ما بين تلقي أموال من جهات خارجية رغم أن هذه الجهات هي راتبه الذي يتلاقاه مقابل عمله الصحافي.

15-10-2019: مددت محكمة بالضفة المحتلة، اعتقال الصحفي محمود أبو الحسن لمدة 15 يوماً بعد أن اعتقله جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة، يوم 14 أكتوبر دون أن يوجه له أية تهم كما منع الامن الوقائي من لقاء محاميه.

17-10-2019: قرّرت محكمة صلح رام الله برئاسة القاضي محمد حسين، حجب 59 موقعاً وصفحة إعلامية فلسطينية، بتهم "تهديد الأمن القومي والسلم الأهلي والإخلال بالنظام العام والآداب العامة وإثارة الرأي العام الفلسطيني"، إستناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية رقم 10 لسنة 2018.

21-10-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي رضوان قطناني من مكتبة في مخيم عسكر في مدينة نابلس.

24-10-2019: مدد الامن الوقائي اعتقال الصحفي رضوان قطاني دون أن يتم تقديم أي ملف تحقيقي يحتوي على تهما بحقه ما جعل القاضي يمهل النيابة حتى يوم الأحد 27 تشرين الأول ، وعندما لم تقدم النيابة أي تهمة قرر القاضي الإفراج عنه بعد اعتقال سبعة أيام، ومصادرة هاتفه المحمول من قِبل الأمن الوقائي.

24-10-2019: أجلت محكمة صلح رام الله، قضي النظر في قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد" إلى الثامن من كانون الأول/ ديسمبر المقبل. بسبب عدم حضور الشاهد والذي ارسل له سبع تبليغات بالحضور وادعائه انه لم يبلغ.

24-10-2019: مماطلة المحكمة الدستورية الفلسطينية للبتّ في دستورية المادة التي استند إليها قرار محكمة الصلح بحجب 59 موقعاً وصفحة إلكترونية قبل أسبوع، في 17 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، بعد ان قرّرت محكمة الصلح في رام الله، إحالة المادة 39 من قانون الجرائم الإلكترونية للمحكمة الدستورية، بتهم "تهديد السلم الأهلي والأمن "، وذلك بعد أن تقدّم موقع "ألترا صوت فلسطين" عبر محامي الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان أحمد نصرة يوم الأربعاء 23 تشرين الأول الحالي، بطلب إلى محكمة صلح رام الله لرفع الحجب عنه.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما مدى رضاك عن أداء المؤسسات الحكومية بشكل عام؟